Edumall Preloader

العملية المثالية لإعداد مادة تعليمية إلكترونية بإحترافية

الدورات الإلكترونية
التعليم الإلكتروني

العملية المثالية لإعداد مادة تعليمية إلكترونية بإحترافية


في برافو مي، نحن حريصون على نجاحك قبل أي شيئ آخر، ويهمنا أن تكون دورتك التدريبية مثالية وإحترافية. دليلك لإنشاء دورة أونلاين على برافو مي يوفر تجربة تعليمية مميزة للآخرين، يقضي المعلمون الأكثر نجاحًا وقتًا في التخطيط لدورتهم التدريبية قبل تسجيلها للتأكد من أن الدورة التدريبية الخاصة بهم تلبي توقعات طلابهم وتسمح لهم بمعرفة ما ورد في أهداف التعلم للدورة التدريبية.
نود أن نشارك معك عملية إنشاء الدورة التدريبية الموصى بها بناءً على أفضل ممارسات ومبادئ التصميم التعليمي. ستوفر لك الموارد المساعدة هيكلًا لإنشاء تجربة تعليمية عالية الجودة على برافو مي. على الرغم من أنه ليس إلزامياً أن تتبع هذه العملية، إلا أننا نشاركها لإرشادك في إنشاء دورة تدريبية مميزة ومثالية

• الخطوة الأولى: حدد موضوع دورتك وحدد الفئة المستهدفة

أنت تريد تدريس موضوع أنت متحمس له، ويثير شغفك، وتكون على دراية به. بصفتك مدرب متمكن، من المهم أن تثبت نفسك كمختص او خبير في المجال، ولكنك تريد أيضًا تدريس دورة يحتاجها الطلاب. فكر فيمن تقوم بالتدريس له وما يتطلع هؤلاء الطلاب إلى تعلمه. بعد ذلك، حدد موضوع دورتك بناءً على حسن تقديرك للمحتوى ومدى مناسبة الموضوع لمحتوى الدورة، يمكن التعرف على المزيد حيال ذلك من خلال صفحة إعداد عنوان الدورة التدريبية الخاصة بك من هنا.

• الخطوة الثانية: حدد أهداف التعلم

بناءً على الجمهور المستهدف الذي حددته، فكر فيما سيتعلمه الطلاب المستهدفون في دورتك التدريبية. حدد أهداف التعلم للدورة التدريبية الخاصة بك، والمعرفة، والمهارات، والمواقف التي سيتحلى بها الطلاب بعد أخذ دورتك. سيساعدك ذلك على تركيز محتوى الدورة التدريبية والتأكد من تحقيقك لهذه الأهداف.

• الخطوة الثالثة: خطط الدورة

تخطيط الدورة التدريبية الخاص بك هو أساس الدورة الإلكترونية وجوهر محتواها التعليمي. إنه المكان الذي تقرر فيه كيفية هيكلة المحتوى الخاص بك وتصوره لمساعدة الطلاب المستهدفين على تحقيق أهداف التعلم. قسّم موضوع الدورة الرئيسي الى مواضيع أصغر ( نوصي بخمس مواضيع فرعية على الأقل ) وبعد ذلك، خصص لكل موضوع فرعي محتوى خاص ( نوصي بأن لا يزيد عن 30 دقيقة كمقطع فيديو ) تستطيع تعليمه لطلابك، وكذلك نوصي تقسيم الموضوعالفرعي الى أجزاء أصغر بحيث كل جزء يكون له فيديو منفصل لا يزيد عن 15 دقيقة. تأكد من تضمين أنشطة الممارسة والتقييمات مثل الاختبارات والتمارين وما إلى ذلك. حتى يتمكن الطلاب من تطبيق تعلمهم واختبار فهمهم.

• الخطوة الرابعة: تخطيط أنشطة الممارسة والتقييمات

تعد إضافة الأنشطة والتقييمات إلى دورتك التدريبية طريقة رائعة لإشراك الطلاب. يمكنهم ممارسة ما تقوم بتدريسه والبدء في التفكير في كيفية تطبيق ما يتعلمونه في حياتهم. تساعد هذه التمارين الطلاب على تقييم معرفتهم وفهمهم.

• الخطوة الخامسة: إنتاج المحتوى التعليمي

بمجرد أن تعرف كيف سيتم تنظيم دورتك، فإن الخطوة التالية هي الاستعداد لتصوير وتسجيل محاضراتك. يجد معظم المعلمين أن كتابة الملاحظات لكل محاضرة ( أو كتابة نص المحاضرة ) في ورقة خارجية تساعد في تقليل وقت التصوير وتحسين جودة تقديم المعلومة وإيصالها بشكل جيد، بحيث يتم تجنب التوقف المستمر والتأتأة او التلعثم في الكلام والى اخره. تتضمن هذه الخطوة أيضًا إنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بدورتك (نوصي بخمس محاضرات منفصلة على الأقل لشرح محتوى الدورة + مقطع فيديو مقدمة + مقطع فيديو للخاتمة ). يمكنك أيضاً تضمين المقالات والموارد والتمارين والتقييمات التي ستشاركها كمصادر في الدورة التدريبية ليستفيد منها الطلاب.

• الخطوة السادسة: انشر دورتك

قم بتحميل محتوى (فيديوهات) الدورة الخاصة بك على حساب منصة برافو مي في Vimeo، وبعد ذلك الإنتقال لصفحة بناء الدورة التدريبية. احرص على كتابة هذه الصفحة بشكل مثالي واحترافي كما هو موضح بشكل تفصيلي في إرشادات بناء الصفحة المقصودة. تتم مراجعة كل دورة تدريبية مقدمة من قبل فريق الجودة لدينا للتأكد من أن الدورة تلبي أدنى متطلباتنا قبل نشرها على المنصة.

• الخطوة السابعة: سوّق دورتك

أعمل ضجة حول دورتك! شارك أكواد القسيمة والكوبونات وروابط دورتك مع الأصدقاء والزملاء وحساباتك الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي واحصل على تعليقات حول دورتك. ستعمل المنصة أيضاً على تسويق دورتك التدريبية حسب تقديرنا لأداءها على المنصة من خلال التقييمات والتعليقات الجيدة التي تتلقاها دورتك، يتيح لك هذا قضاء المزيد من الوقت على المحتوى الخاص بك ووقت أقل في تسويق الدورة التدريبية الخاصة بك.

• الخطوة الثامنة: الانخراط مع الطلاب

بمجرد نشر الدورة التدريبية الخاصة بك، فقد حان الوقت للتفاعل مع طلابك. قم بالرد على الأسئلة والإستفسارات التي تتلقاها، وراقب مراجعات الطلاب، وقدم ملاحظات حول مهام الطلاب.

• الخطوة التاسعة: حدّث المحتوى إن لزم

من المهم أن تحافظ على تحديث محتوى الدورة الخاص بك بشكلمستمر. قم بتحديث دورتك عندما تتأثر بالتغيرات الصناعية / التكنولوجية / العلمية، أو تتلقى تعليقات من الطلاب، أو إذا كان لديك محتوى قيم جديد تريد مشاركته لطلابك.

اترك أفكارك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة؟