Edumall Preloader

كيف يمكن أن نساعدك؟

ضع أهدافك التعليمية

أهداف التعلم وسبب أهميتها

في كثير من الحالات، يلتزم المتعلمون بأخذ مادتك التعليمية. إنهم يقضون وقتهم، وإذا دفعوا مقابل مادتك التعليمية، فإنهم يأملون أن يتعلموا شيئًا في المقابل. إنه في غاية الأهمية بالنسبة لك هو إنشاء مادة تعليمية تلبي احتياجات المتعلمين المثاليين. ربما يحاول المتعلمون الحصول على وظيفة، أو تحسين المهارات في دورهم الحالي، أو يتطلعون إلى إضافة مجموعة مهارات لمساعدتهم على إكمال مشروع.

أهداف التعلم هي عبارات تحدد ما سيتمكن المتعلمون من القيام به بعد أخذ مادتك التعليمية. يجب أن تكون قابلة للإثبات، مما يعني أنه يمكن للمتعلم إثبات أنه قد حقق هدفًا تعليميًا من خلال العمل، وقابل للقياس، مما يعني أنه يمكن قياس ما تعلمه شخص ما من خلال التقييم. على سبيل المثال، “ستتمكن من استخدام إطار عمل الهيئة الفرعية للتنفيذ لتقديم ملاحظات بناءة لزملائهم.” يمكن للمتعلم إثبات أنه حقق هذا الهدف من خلال كتابة التعليقات باستخدام إطار العمل، ويمكن للمدرس قياس ذلك من خلال قراءة التعليقات المكتوبة.

طريقة كتابة أهداف التعلم للمادة التعليمية

عند كتابة أهدافك التعليمية، قم أولاً بإدراج المفاهيم الأساسية التي يحتاج المتعلمون إلى فهمها أو المهارات التي يحتاجون إلى تطويرها من أجل اكتساب الكفاءة في موضوع المادة التعليمية التدريبية. بعد ذلك، حدد مستوى الفهم الذي تريد أن يظهره المتعلمون لكل من هذه المفاهيم أو المهارات. يعد تصنيف بلوم إطارًا مشتركًا يصف ستة مستويات من الفهم: التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتقييم، والإبداع. بعد ذلك، استخدم الفعل الوصفي الذي يتوافق مع مستوى الفهم لشرح ما سيتمكن المتعلمون من القيام به وكتابة هدف التعلم الخاص بك.

لمساعدتك على البدء، اتبع هذه الصيغة عند كتابة أهدافك التعليمية:

  1. حدد المفهوم أو المهارة التي تريد أن يتعلمها المتعلمون. مثال: دالة الجمع في Excel
  2. حدد مستوى الفهم الذي تريد أن يظهره المتعلمون. في تصنيف بلوم ، هناك ستة مستويات من الفهم (تذكر ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تقييم ، إنشاء). مثال: تطبيق دالة المجموع لإضافة أرقام في العمود.
  3. حدد فعل يمكن إثباته وقياسه لوصف السلوك على مستوى التعلم المناسب. مثال: استخدم الدالة sum.
  4. أضف معايير إضافية للإشارة إلى كيف ومتى سيتم إثبات النتيجة لإضافة سياق للمتعلم. مثال: استخدم الدالة sum في Excel لإضافة مبيعاتك الربع سنوية.

استخدم أهداف التعلم لبناء مادتك التعليمية

لا ينبغي التفكير في أهداف التعلم كعناصر عمل أو قائمة غسيل للمفاهيم التي ستغطيها في المادة التعليمية الخاصة بك. بل هي الإجراءات التي يمكن أن يتخذها المتعلم لإثبات أنه تعلم شيئًا ما.

قم بإنشاء العديد من الأهداف التعليمية لمادتك التعليمية حسب الحاجة لوصف ما سيتمكن المتعلمون من القيام به بعد أخذ مادتك التعليمية. كن واقعيا. يجب أن تصف أهدافك التعليمية بدقة المحتوى الذي تغطيه في المادة التعليمية الخاصة بك. بعد ذلك، ستحدد المادة التعليمية الخاصة بك بناءً على هذه الأهداف.

الخطوة التالية؟ تقسيم منهج المادة التعليمية الى عدة اقسام

تحتاج مساعدة؟