Edumall Preloader

كيف يمكن أن نساعدك؟

الفيديو الترويجي وتخطيط منهج المادة

أولاً: الفيديو الترويجي للمادة التعليمية: الفيديو الترويجي هو فيديو مدته من دقيقتين الى 4 دقائق وهو واحد من أهم طرق الإقناع للزائرين والمستخدمين، بحيث يمكنهم مشاهدة فيديو بسيط يتحدث عن ما الذي سوف يتعلموه في مادتك، التعريف بنفسك كمقدم للمادة، ذكر نظرة عامة عن الموضوع وأهميته، وتحث الطلاب لشراء المادة. يمكنك قراءة مقالنا الذي يساعدك على إعداد فيديو ترويجي مميز وجذاب للطلاب والزائرين. فيما يخص رفع الفيديو على المنصة، يجب قراءة مقالنا حول كيفية رفع فيديوهات المادة التعليمية على Vimeo ومن ثم تضمين الفيديوهات في منصة برافو مي. يمكنك قراءة المقال من هنا.

ثانياً: تخطيط منهج المادة التعليمية: تخطيط منهج المادة واحد من أهم مؤشرات الجودة في أي مادة التعليمية إلكترونية. مهم جداً أن يكون منهج المادة مقسم الى عدة مواضيع فرعية بحيث يكون كل موضوع فرعي له هدف تعليمي واحد، كما من المهم جداً مراعاة التسلسل المنطقي للمنهج بحيث يحقق أفضل فهم للمحتوى التعليمي. يجب أن يكون منهج المادة مقسم وفق التسلسل التالي:

في برافو مي، سيكون للمادة التعليمية موضوعات / أقسام فرعية، وستحتوي الموضوعات او الأقسام على فيديوهات الدروس والاختبارات القصيرة والتمارين. يمكن أن يكون هناك العديد من الاختبارات القصيرة والدروس داخل موضوع واحد، لكننا نوصي بشدة من 2 إلى 5 دروس (فيديوهات) ونشاط تعليمي واحد على الأقل مثل اختبار قصير او واجب لتحقيق أقصى قدر من الفعالية التعليمية.

كيفية إنشاء قسم / موضوع فرعي للمادة: في قسم تخطيط منهج المادة اول خطوة يجب عليك فعليها هو إنشاء الموضوعات او الأقسام الفرعية لمادتك التعليمية. من خلال الضغط على “أضف قسم جديد للمادة “

ومن ثم كتابة عنوان الموضوع او القسم، وكذلك كتابة ملخص او نبذة عن الموضوع بحدود سطر او سطرين كحد أقصى.

بعد ذلك إضغط على “أضف موضوع” وهكذا لإضافة كافة الموضوعات الفرعية لمادتك. بعد ذلك ستظهر لك قائمة المواضيع في قسم “تخطيط منهج المادة” كما ستظهر أيقونات إضافة الدروس والاختبارات والواجبات والدروس المباشرة.

أدوات إنشاء الدروس والإختبارات والتمارين: بعد كتابة الموضوع الفرعي لمادتك، سيتعين عليك البدء بإنشاء الدروس وانشطة التدريب والممارسة لجعل الموضوع الفرعي مكتمل ومليئ بالمحتوى التعليمي المفيد.

  • كيفية إنشاء الدروس: تعتبر الدروس هي العمود الرئيسي للمادة التعليمية، تذكر أن الدروس تندرج تحت موضوع فرعي، حيث يتم تضمين محتوى الفيديو التعليمي لمادتك كدرس ضمن الموضوع الفرعي لمادتك. فيما يلي خطوات إنشاء درس جديد لموضوعك:

إضغط على “درس” من الأيقونات المتاحة لكل موضوع كما هو موضع في الصورة السابقة. ستظهر لك نافذة إنشاء الدرس كما هو موضح في الصورة أدناه:

  1. ضع عنوان الدرس بشكل دقيق. بحيث يحتوي على الكلمات الرئيسية لعنوان الدرس.
  2. الحقل الثاني إختياري وهو خاص بإضافة نص للقراءة من خلال التبويب “مرئي” كما يمكنك إضافة أكواد البرمجة من خلال التبويب “نص”. يمكنك كذلك إضافة صور لتوضيح النصوص بشكل أفضل. سيظهر هذا النص في صفحة الدرس لدى الطالب.

3. صورة غلاف الدرس هي الصورة التي ستغطي الفيديو الخاص بهذا الدرس Thumbnail. يمكنك تجاهل هذا الخيار وعدم رفع صور لغلاف الفيديو الخاص بالدرس.

4. إختر مصدر الفيديو الخاص بمادتك، اذا كانت مادتك مدفوعة فيجب عليك إختيار Vimeo وتضمين رابط الفيديو الخاص بالدرس في الخانة المطلوبة، راجع مقالتنا حول كيفية رفع فيديوهاتك على Vimeo وتضمينها في برافو مي. وإذا كانت مادتك مجانية يفضل إستخدام Youtube.

ملاحظة هامة جداً: برافو مي توفر لكل مدرب لديه المادة مدفوعة مساحة خاصة على Vimeo لرفع فيديوهات مادته ونسخ جميع الروابط وتضمينها في الدروس التي ينشأها. يتعين عليك مراسلة فريق العناية بالمدربين من خلال البريد الإلكتروني InstructorCare@bravome.net. حيث سيصلك رابط الدعوة للدخول على الملف الخاص بك كمدرب ورفع كافة فيديوهات المادة الخاصة بك. ومن ثم الإحتفاظ بروابط الفيديوهات ليتم تضمينها في نافذة الدروس لاحقاً.

5. ضع المدة التقريبية لفيديو الدرس الخاص بك، كن دقيقاً من ناحية الدقائق، يمكنك تجاهل الثواني وتقريبها لدقائق.

6. إرفاق ملفات الدرس، إذا كان هناك ملفات معينة للقراءة مراجع مهمة للدرس او ملفات مساعدة اخرى (ملفات ليست لهدف التمرين والتدريب والممارسة ) حول موضوع الدرس، يمكنك رفعها من خلال الضغط على “رفع المرفقات”.

7. تمكين معاينة الدرس، هذه الخاصية ستمكن الزائرين والمستخدمين من معاينة هذا الدرس بدون شراء المادة . تعتبر خاصية معاينة الدرس واحدة من أهم العوامل المؤثرة على قرار الطلاب الشرائي، لأنهم يستطيعون معاينة بعض أجزاء المادة وبعض الدروس لمعرفة أسلوب المدرب وآلية الشرح وغيرها وبالتالي يساعدهم على إتخاذ القرار الشرائي. احرص على إختيار أفضل درسين الى ثلاث دروس في المادة وإجعلها قابلة للمعاينة. حيث تزداد فرصة شراء مادتك بشكل أكبر.

8. تحديث الدرس، يجب عليك تحديث المعلومات وحفظ الدرس. ومن ثم الإنتقال لإعداد الدروس الأخرى ضمن القسم او الموضوع.

  • كيفية إنشاء الإختبارات القصيرة: تعتبر الإختبارات واحدة من أدوات التقييم الرئيسية للمدربين، كما هي واحدة من أهم مؤشرات القياس لتحليل أداء طلابك ومدى فهمهم للدرس او الموضوع الذي شرحته في مادتك. نوصيك بإنشاء إختبار قصير واحد على الأقل في كل موضوع فرعي / قسم، بحيث يمكن للطلاب تطبيق المفاهيم التي تعلموها خلال المادة .

إذهب الى الموضوع / القسم الذي تريد إنشاء الإختبار به، ثم إضغط على أيقونة “إختبار“.

سوف تظهر لك نافذة إعداد وإنشاء أسئلة الإختبارات، كما هو موضح في الصورة ادناه.

1. معلومات الإختبار: هي المرحلة الأولى في عملية إنشاء أسئلة الإختبارات بشكل عام. إتبع الخطوات التالية :

  • من خلال أول حقل سوف تختار عنوان مناسب للإختبار مثل “إختبار قصير حول xxxx”.
  • ثم تكتب وصف مناسب للإختبار مثل “في هذا الإختبار ستطبقون المفاهيم الرئيسية في هذا الدرس”.
  • بعد ذلك إضغط على “حفظ ثم التالي”.

2. الأسئلة: هي المحور الأساسي للإختبار. إتبع الخطوات التالية لإنشاء أنواع الأسئلة المختلفة.

  • أولاً: أكتب سؤالك.
  • ثانيا: إختر نوع السؤال. هناك 10 أنواع للأسئلة، موضحة ومشروحة كالتالي:
    • صح / خطأ: تكون العبارة خاطئة إذا كان جزء منها او أكثر خاطئ. يستخدم هذا النوع من أنواع الأسئلة في حال كان السؤال مباشر ويتطلب الإجابة بصح أو خطأ.
    • إختيار واحد: وهو نوع السؤال الذي يتطلب على الطالب إختيار إختيار واحد صحيح من بين إختيارات متعددة. يعتبر هذا النوع من الأسئلة هو الأشهر، ونوصيك بإستخدامه في حال كنت مبتدئ في إنشاء الإختبارات وإعداد الأسئلة.
    • إختيارات متعددة: وهو مشابه لنوع الإختيار الواحد ولكنه قد يشمل أكثر من خيار صحيح في السؤال.
    • الأسئلة المفتوحة: وهي الأسئلة التي تطلب شرح معين او كتابة لتوضيح مفهوم من المفاهيم. يعتبر أصعب أنواع الأسئلة، ويكون التقييم او التصحيح في هذا السؤال يدوياً.
    • إملا الفراغات: أحد أنواع الأسئلة التي يتعين على الطالب أن يكتب الكلمة الناقصة الصحيحة من العبارة او الجملة. تعتبر هذه الأسئلة مفيدة في مجال تعليم اللغات تحديداً
    • إجابة قصيرة: وهي مشابهة للأسئلة المفتوحة، ولكن الإختلاف أن السؤال يتطلب إجابة أقصر وأكثر إيجازاً مقارنة بالأسئلة المفتوحة.
    • مطابقة: أحد أنواع الأسئلة الذي يتطلب مطابقة كلمة مع عبارة مناسبة بحيث تصف الكلمة بشكل صحيح، فيتعين على الطالب مطابقة كل كلمة بالعبارة الصحيحة مقابلها.
    • مطابقة بالصورة: وهي شبيهة جداً بأسئلة المطابقة العادية، ولكن الفرق هنا بدلاً من إستخدام كلمة وعبارة في عملية المطابقة، يتم إستخدام صورة وعبارة. وهي تعتبر من الأسئلة البصرية الممتعة. هذا النوع من الأسئلة مناسب لمجتوى الفن والتصميم بشكل عام.
    • الإجابة بالصور: هي أسئلة إختيارية يتم إرفاق صور توضيحية لكافة الإختيارات المتاحة، بحيث تكون واحدة فقط من الخيارات المتاحة لديها صورة تعبّر عن النص المكتوب لها.
    • الترتيب: في هذا النوع من الأسئلة يتعين على الطالب ترتيب الإجابات بشكل تنازلي او تصاعدي حسب الترتيب الذي وضعه المدرب للإجابات.
  • ثالثا: إعدادات الأسئلة:
  • إجعل الإجابة مطلوبة، بحيث تكون الإجابة ضرورية للإنتقال للسؤال التالي.
  • ضع نقاط معقولة للسؤال، قيّم سؤالك وضع نقاط مناسبة لحجم وعمق السؤال وأهميته.
  • إعرض النقاط للطالب ليستطيع رؤيتها في صفحة الإختبار، لكي تعطي الطالب نوعاً من المسؤولية تجاه وجوب الحصول على هذه النقاط والفوز بها.
  • إكتب وصفاً للسؤال إن لزم، سيكون الوصف عاملاً مساعداً للطالب لفهم السؤال. خصوصاً لو كان السؤال يميل الى الصعوبة والتعقيد.
  • بعد الإنتهاء من إعدادات السؤال، إضغط على حفظ ومتابعة. وأكمل إضافة بقية الأسئلة بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب.
  • رابعاً: يتعين عليك مراجعة إعدادات الإختبار بشكل عام والإعدادات المتقدمة. والضغط على حفظ.
  • كيفية إنشاء الواجبات والتمارين: تعتبر التمارين أحد العوامل الرئيسية لضمان فهم طلابك للمحتوى التعليمي الذي أنشأته. من المهم أن تعمل على إعداد تمارين وأوراق عمل بحيث يتدرب عليها الطلاب لتطبيق ما تعلموه خلال مادتك التعليمية. إتبع الخطوات التالية لإعداد واجب / تمرين:
  1. عنوان الواجب / التمرين: ضع عنوان للواجب او التمرين. إحرص على أن يكون عنوان واضح ومرتبط بالموضوع الفرعي لمادتك. إحرص كذلك على جعل التمرين يحقق أحد الأهداف التعليمية الرئيسية لطلابك.
  2. كتابة الوصف: أوصف ما الذي يجب على الطلاب فعله في هذا التمرين، إشرح لهم الإجراءات والخطوات بالتفصيل. لجعل الأمر واضح ومفهوم بالنسبة لهم.

3. إضافة المرفقات: أضف أوراق العمل او التمرين او الواجب الذي تريد من طلابك تأديته كملف pdf او ملف word. يمكنك إرفاق عدة ملفات في وقت واحد. بحيث لا تتعدى 50 ميجابايت. سيتعين على الطلاب تنزيل الملف وعمل المطلوب منهم ومن ثم إعادة رفعه لك. سوف تتلقى إشعاراً بذلك.

4. المدة الزمنية للواجب / التمرين: هنا يجب عليك تعيين المدة الزمنية اللازمة لأداء وتسليم الواجب / التمرين. يمكنك أن تجعل الوقت مفتوح عن طريق وضع رقم 0 في الخانة، او يمكنك أن تضع المدة الزمنية كأسابيع أو أيام أو ساعات.

5. النقاط المكتسبة من الواجب / التمرين: ضع نقاط معقولة ومناسبة للجهد المبذول من الطالب لحل الواجب او التمرين. نوصيك بوضع 10 – 15 نقطة لتحفيز الطالب على حل الواجب.

6. ضع الحد الأدنى من النقاط المطلوبة لإجتياز الواجب او التمرين. حاول وضع حد أدنى معقول لإجتياز الواجب. تذكر أنه ليس واجب في جامعة هارفرد، إنه واجب تعليمي بسيط لتطبيق المفاهيم الأساسية التي تعلمها الطالب في مادتك.

7. حدد عدد الملفات التي يستطيع الطالب رفعها وتسليمها لك لتقييمها وتصحيحها. يمكنك تعطيل خاصية رفع الملفات من خلال وضع رقم 0 في الخانة.

8. ضع الحد الأقصى لحجم الملف المراد رفعه. نوصي بـ 2 ميجابايت للملفات بشكل عام.

9. إحفظ التعديلات.

في حال واجهت أي صعوبات في عملية إعداد مادتك، فلا تتردد بالتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:

InstructorCare@Bravome.net.

متشوقين لما سوف نراه منك!

تحتاج مساعدة؟