Edumall Preloader

كيف يمكن أن نساعدك؟

تقسيم منهج المادة التعليمية الى عدة اقسام

لإنشاء مادة تعليمية ناجحة، ستحتاج إلى تنظيمها في أقسام ومحاضرات ترشد المتعلمين خلال موضوعك بطريقة منظمة ومدروسة. يجب أن تتوافق أقسامك مع أهدافك التعليمية وأن تتضمن محاضرات تغطي المفاهيم وفرص الممارسة للمتعلمين لتحقيق تلك الأهداف. بشكل عام، يجب أن يتم تعيين كل قسم إلى هدف تعليمي واحد ويجب أن تغطي كل محاضرة مفهومًا أو نشاطًا واحدًا.

قم بإنشاء مخطط او هيكل تفصيلي للمادة التعليمية الخاصة والتي تحدد الأقسام والمحاضرات المخططة، بما في ذلك الأنشطة والتقييمات التي ستضيفها لمساعدة المتعلمين على تطبيق تعلمهم. أثناء إنشاء المخطط التفصيلي، فكر في التنسيق الذي ستستخدمه لكل محاضرة. تدعم المنصة محاضرات الفيديو، المستندات النصية، والاختبارات القصيرة، وتمارين الترميز، والواجبات، والإختبارات الطويلة. إتبع الخطوات أدناه وتعرّف على كيفية إعداد الأساس لمادتك التعليمية.

بناء مخطط المادة التعليمية الخاصة بك

فكر في مادتك التعليمية كقصة. يجب أن تتكون مادتك التعليمية من ثلاثة أجزاء رئيسية: المقدمة، العرض، والخاتمة، تتبع تدفقًا وتسلسلاً منطقيًا يبني المعرفة بطريقة واضحة ومعقولة.

أولاً: المقدمة:

هذه هي الدقائق الأولى من مادتك التعليمية. الهدف في بداية المادة التعليمية هو تحفيز الطلاب وربطهم. ابدأ مادتك التعليمية بما يلي:

  1. محاضرة تمهيدية: هي أول محاضرة (مقطع فيديو) أساسية، إحرص على أن تكون قصيرة وبسيطة، من دقيقتين إلى 4 دقائق. قدم نفسك وقدم عنوان المادة التعليمية واشرح سبب كونك أفضل شخص يقوم بتدريس هذه المادة التعليمية. حدد التوقعات الصحيحة، وأخبر المتعلمين بما سيتعلمونه من مادتك التعليمية وما سيتمكنون من فعله بنهاية المادة التعليمية. لأن هذه المحاضرة سوف تكون مرئية للجميع على برافو مي، لإتاحة الفرصة للطلاب أن يأخذون فكرة ونظرة عامة عن المادة التعليمية.
  2. المحاضرات الإرشادية: قدم الموضوع وسبب أهميته في المحاضراتين الأولى من المادة التعليمية.
  3. نشاط المشاركة: قم بإشراك المتعلمين على الفور من خلال توفير نشاط ضمن المحاضرات القليلة الأولى في المادة التعليمية الخاصة بك. قد يكون هذا تمرينًا أو نشاطًا تفكيريًا وهي طريقة رائعة لتحفيز المتعلمين.

ثانياً: الوسط او العرض:

هذا هو الجزء الرئيسي من مادتك التعليمية، حيث ستقوم بتدريس الموضوع وتقديم أنشطة وتقييمات للمتعلمين لممارسة وقياس ما يتعلمونه. يجب أن يتضمن هذا الجزء من المادة التعليمية أقسامًا تتكون من محاضرات وأنشطة تدريبية ومواد مرجعية:

  1. الأقسام: التركيز على تغطية هدف تعليمي واحد لكل قسم. تأكد من أن جميع الأقسام تعتمد على بعضها البعض ومتسلسلة بشكل منطقي لتقديم جميع المهارات التي تعد بها المادة التعليمية الخاصة بك في أهداف التعلم.
  2. المحاضرات: يجب أن يحتوي كل قسم على عدد من المحاضرات التي تحتاجها لمساعدة المتعلمين على تحقيق هدف القسم. التزم بمفهوم واحد لكل محاضرة ليسهل على المتعلمين التنقل في المادة التعليمية. اجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك قصيرة، ويفضل أن تكون مدتها من 6 دقائق الى 25 دقيقة. بالنسبة للموضوعات التقنية، الهندسية، او العلمية، قد تحتاج إلى جعل محاضراتك أطول.
  3. أنشطة الممارسة والتقييمات: قم بتضمين نشاط تدريبي واحد أو تقييم واحد على الأقل لكل قسم، لإعطاء المتعلمين فرصة لتطبيق تعلمهم والتعرف على مدى نجاحهم في تحقيق أهداف التعلم. أثناء إنشاء مخطط المادة التعليمية، ضع في اعتبارك المشاريع والاختبارات القصيرة والتمارين المختلفة التي يمكنك دمجها في المادة التعليمية الخاصة بك.
  4. المواد المرجعية: لا تنسَى تدوين أي موارد إضافية تريد إضافتها في كل قسم. يمكن أن يشمل ذلك قوائم المراجعة وأوراق العمل والقوالب والمساعدات المرئية وملاحظات PDF وكود المصدر والروابط الإضافية، حسب الضرورة.

ثالثاً: الإستنتاج او الخاتمة:

إنهِي مادتك التعليمية بنهاية قوية تترك المتعلمين يشعرون بالحافز لتطبيق ما تعلموه. لإنهاء مادتك التعليمية بشكل مؤثر، لخص النقاط الرئيسية واشكر المتعلمين على أخذ المادة التعليمية:

  1. المحاضرة النهائية: على الأقل قم بتضمين محاضرة تهنئة في النهاية تلخص النقاط الرئيسية من المادة التعليمية، وشكر المتعلمين على وقتهم، وتترك لهم شعورًا بالإنجاز.
  2. محاضرة إضافية: على الرغم من كونها اختيارية، يمكنك تضمين محاضرة إضافية بعد محاضرتك النهائية. هذه فرصة رائعة لتسويق موادك التعليمية الأخرى على برافو مي في حال كان لديك مواد تعليمية أخرى على المنصة، لكن يرجى التأكد من اتباعك لقواعدنا وإرشاداتنا الخاصة بالمحاضرات الإضافية.

ما هي المحاضرة الإضافية؟

المحاضرة الإضافية هي محاضرة إختيارية وتعتبر آخر محاضرة في المادة التعليمية، يتم نشرها بعد باقي مواد المادة التعليمية. يمكن استخدام هذه المساحة لتسويق موادك التعليمية ومنتجاتك وخدماتك الأخرى على برافو مي. تعتبر أداة تسويقية جيدة للمعلمين.

عادةً ما يستخدم المعلمون المحاضرة الإضافية لتوفير رموز القسيمة، وروابط إحالة المادة التعليمية، والروابط الخارجية للمنتجات والخدمات الأخرى، والارتباطات التابعة لمواد المادة التعليمية التدريبية التكميلية.

ما هي قواعد المحاضرة الإضافية؟

نظرًا لأن المحاضرة الإضافية هي أداة تسويقية، فلدينا قواعد تحكم استخدامها للتأكد من أن تأثيرها على تجربة التعلم غير مزعج.

  • لا يجوز الإشارة إلى المحاضرات الإضافية في أي من مساحات المنصة الأخرى مثل الرسائل المباشرة أو الصفحة المقصودة للمادة التعليمية أو الإعلانات.
  • يُسمح بمحاضرة إضافية واحدة فقط لكل مادة تعليمية، ويجب أن تكون الأخيرة من المادة التعليمية.
  • إذا كان لديك موارد إضافية مثل ملفات PDF، فيجب تضمينها في المحاضرة الإضافية.
  • قد لا تكون المحاضرات الإضافية متاحة كجزء من المراجعة او المعاينة للمادة التعليمية.
  • يجب أن يتضمن عنوان المحاضرة الإضافية كلمة “إضافية”. على سبيل المثال: “محاضرة إضافية”، “قسم الملحق”، “درس إضافي”، إلخ.
  • قد لا يتم ذكر المواد الموجودة في المحاضرة الإضافية في عنوان المحاضرة أو وصفها، حيث يمكن رؤيتها من الصفحة المقصودة للمادة التعليمية.

عندما يتعارض المعلم بوضوح مع روح سياسات المنصة في محاولة للتلاعب بالنظام، أو إذا رأينا تأثيرًا سلبيًا شديدًا على تجربة الطالب (معدلات عالية لإلغاء الاشتراك أو معدلات استرداد)، فسيتم اعتبار ذلك انتهاكًا لسياساتنا.

الخطوة التالية؟ البدء بإعداد العرض التقديمي للمادة التعليمية

تحتاج مساعدة؟