Edumall Preloader

كيف يمكن أن نساعدك؟

أفضل الممارسات لطرق الإلقاء والتحدث في المادة

طريقة حديثك تكمن في طريقة تواصلك مع طلابك أثناء تقديمك للمادة التعليمية وكيف توصل المعلومات وفق أفضل الممارسات العالمية. عندما تكون معلم ذو مصداقية وثقة، يكون لذلك تأثير إيجابي كبير على تجربة التعلم للطلاب، ويمكن أن تؤثر في مقاييس الطلاب إذا أُعجبوا بالمادة التعليمية أم لا.

كيف تتحدث؟

برافو مي لا تحاول ولن تحاول أن تلقن معلميها، أو أن تخبرهم ما الذي، أحد قيمنا الثابتة والراسخة أن نجعل للمعلم حرية إبداعية لإختيار طريقة الشرح التي تناسبه، فنحن نثق بمعلمينا كونهم الأمهر والأفضل في المجال. ولكن إستخدام أدوات المنصة وإستخدام التعليم الإلكتروني كطريقة جديدة نسبياً، يجعل كثير من المعلمين الجدد على برافو مي يجدون صعوبة في التأقلم، هنا نعطي معلمينا بعض النصائح لكيفية جعل مادتهم التعليمية مثالية، وتحظى بنجاح كبير! إتبع المعايير التالية:

  • قم بتحرير جميع الأخطاء أو الإيقاف المؤقت أو الأخطاء اللفظية في الفيديو: حافظ على نظافة مقاطع الفيديو الخاصة بك وإجعلها خالية من الأخطاء. قم بتعديل أي أخطاء لفظية أو فترات توقف طويلة أو أخطاء أخرى قد تشتت انتباه الطلاب. قد تكون هذه الأخطاء بسيطة مثل “أممم”، هـــــــــ”، أو “أصوات تنفس طفيفة” وما الى ذلك، أو يمكن أن تكون أخطاء كبيرة ومزعجة للمتعلمين مثل السُعال، العطس المستمر، نف الأنف، أصوات تساقط الأشياء، مغادرة الإطار للكاميرا في حال تضمينها، أو إنقطاع الصوت. هذا هو الجهد الذي يحدث لمرة واحدة لتحقيق مكاسب طويلة المدى، لذلك لا تُحبط من إجراء عمليات إعادة التسجيل عند إكتشاف أخطاء مؤثرة!
  • أظهر الإثارة الحقيقية والحماس للموضوع: سواء كانت هذه هي المرة الأولى التي تشرح فيها شيئًا ما أو في العشرين من عمرك، يقدر الطلاب المدرسين الذين يمكنهم إقناعهم بأن الموضوع مثير للاهتمام حقًا ويستحق الغوص فيه. لا تخف من إظهار شغفك بالموضوع!
  • تحدث بوضوح، بوتيرة محسوبة: من خلال إبطاء كلماتك بشكل معقول ونطقها بنطق دقيق، وإدارتك لنبرة صوتك ستجعل من السهل على الطلاب من جميع أنحاء العالم العربي فهمك بوضوح.
  • تدرب على ما تريد أن تقوله واكتب نصه: هناك عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين يمكنهم مواجهة الكاميرا والبدء في التحدث. بالنسبة للبقية، نوصي بكتابة ما تريد قوله حتى تظل واثقًا ومنظمًا أمام الكاميرا. تدرب على النص مرة أو مرتين قبل التسجيل وستكون رائعًا!، ليس شرطاً تضمين الكاميرا، ولكنها أحد أشكال الثقة التي يعطيها المعلم لطلابه. على أي حال، نوصي بكتابة أهم النقاط على ورقة خارجية لمساعدتك على تنظيم حديثك والحد من التوقفات والأخطاء اللفظية.
  • استخدم “أنا” و “أنت” بدلاً من “نحن”: استخدم اللغة التي تشير مباشرةً إلى نفسك وإلى الطالب، بدلاً من التحدث بشكل عام. تؤدي هذه اللمسة الصغيرة إلى تجربة شخصية للطلاب، وبالتالي مشاركة طلابية أعلى.

ماذا أقول؟

  • استخدام الأدوات المرئية: إجعل المادة التي تعرضها منظمة وبسيطة وواضحة، في حال إستخدمت عروض الـ Powerpoint، يُفضّل أن يكون عرضك منظم وجميل ومنسق من ناحية الكلام والألوان. يقدر الطلاب عندما يقوم المعلمون بإدراج صورة توضيحية في عرضهم التقديمي، أو تكبير جزء من الشاشة أو تمييزه بشكل مرئي وواضح، وهو الأكثر صلة بما يقوله المعلم. في مقاطع الفيديو ذات الحركة الحية، جرّب تركيب الكلمات الرئيسية أو تجميد الإطارات أو استخدام جهاز الإرسال عن بُعد للمساعدة في تركيز انتباه الطلاب.
  • تجنب تشتيت الطلاب: ركز حديثك على موضوع المحاضرة المحددة، لا تقفز وتشرح معلومات سيأخذوها في محاضرة لاحقة، تجنب الحديث عن موضوعات ليست ضرورية أو ليست ذات صلة بموضوع المحاضرة بالتحديد. وكُن منطقياً في تسلسل المحاضرات بحيث لا تضطر الى الرجوع الى جزئية من محاضرة أخرى لشرحها.
  • اشرح كل المصطلحات: عندما تقدم مصطلحًا قد يكون جديدًا للطلاب، حدد هذا المصطلح في سياق المفهوم الذي تشرحه.
  • تعرف على حالات سوء الفهم المحتملة واشرحها: فكر في أنواع الأخطاء التي قد يرتكبها الطالب العادي والمخاوف التي قد تكون لديه، وقم بمعالجتها كلما أمكن ذلك. توقع أسئلة الطلاب، وأماكن الأسئلة تحديداً في عرضك.

توصيات أخرى من فريق برافو مي

  • أجب عن الأسئلة في منتديات المناقشة: يبلغ الطلاب عن رضاهم عن المواد التعليمية عندما يستغرق المدرسون وقتًا للإجابة على أسئلتهم أو لإثارة محادثة في منتدى مناقشة المادة التعليمية.
  • حافظ على ترك إنطباع أولي جيد للطلاب: العديد من الطلاب يطلقون الأحكام من أول محاضرة لك، لذلك حافظ على إتزانك ونبرتك، وقوة كلماتك، وإشرح بعمق ووضوح، لكي تترك إنطباع جيد للطلاب.

الحد الأدنى من المتطلبات لاجتياز عملية مراجعة الجودة الخاصة بنا

  • اقطع العبارات التي تطيل او تسبب ملل في الفيديو مثل “أممم” و “هممم” وغيرها من التعبيرات التي تأتي بين الجُمل وبين الكلمات، وانتقل مباشرة إلى صلب الموضوع. يريد الطلاب معلمًا واضحًا وموجزًا ​​وواثقًا.
  • إعمل على تقديم المحتوى الخاص بك بنبرة حماسية. تزيل الكاميرا بعض الحماس، إذا كنت غير متعاد على إظهار وجهك في مادتك التعليمية، فيُفضل عدم تضمين الكاميرا والإكتفاء بالصوت.
  • انطق كلماتك بوضوح وشدد على النقاط المهمة.
تحتاج مساعدة؟