Edumall Preloader

معايير يجب أخذها بعين الإعتبار عند إنشاء مادة تعليمية إلكترونية

الدورات الإلكترونية
التعليم الإلكتروني

معايير يجب أخذها بعين الإعتبار عند إنشاء مادة تعليمية إلكترونية

هدفنا في منصة برافو مي أن نقدم تجربة تعليمية مختلفة ومميزة للمتعلمين، لذلك قدمنا لك هذا المقال الذي سنناقش فيه أهم المعايير والمتطلبات التي يجب أن تحتوي عليها دورتك التدريبية لتكون مميزة وذات جودة عالية على منصة برافو مي. ومن المهم معرفة أن نجاح الدورات الإلكترونية يعتمد على عدة عوامل مثل عمق المحتوى، المدة الزمنية، السعر، منهج الدورة وكيفية تقسيمه، كتابة محتوى الصفحة المخصصة لدورتك على المنصة، وغيرها الكثير. ولكن بشكل عام، يمكن أن نختزل هذه العوامل في عامل واحد رئيسي وهي طريقة العرض والتقديم لهذه الدورة، نعلم أنك تحاول بذل كل الجهد، ولكن دعنا نقدم لك مجموعة من المعايير والأساليب والطرق التي ستجعل دورتك ومحتواها التعليمي مميز وفق أفضل الممارسات في مجال التعليم الإلكتروني.

قائمة مراجعة تجربة الطالب

يقدّر الطلاب جودة المحتوى أولاً وقبل اي شيء آخر عندما يتعلق الأمر بشراء دورة إلكترونية. لإنشاء دورة مميزة ترضي الطلاب وتحقق نجاح مميز على برافو مي، نوصيك بشدة بالتعرف على أفضل الممارسات لإنشاء دورة تدريبية مميزة، وذلك في ثلاث مجالات رئيسية:

  1. الإحترافية في تسجيل وتقديم المحتوى.
  2. التركيز على تحسين تجربة المتعلم.
  3. تسويق واضح وجذاب للدورات التدريبية.
1. الإحترافية

لا نطلب منك شراء معدات إحترافية باهظة الثمن، بالرغم أن الإستثمار في دورتك بهذا الشكل حتماً سيجعلها أكثر احترافية. ولكن دعنا نتطرق لأبسط وأسهل الطرق وأقلها تكلفة، فقط إتبع أسلوب إحترافي في تقديم وعرض محتوى دورتك التدريبية. عندما يأخذ الطلاب دورتك، فإنهم يحكمون على الإحترافية من خلال:

جودة الصوت: عندما يدفع الطلاب او المتعلمين مقابل منتج رقمي، فإنهم يميلون إلى توقع مستوى معين من الاحترافية. نوصي بشدة بفحص إعدادات الصوت جيداً، والتأكد من أنه يستوفي المعايير التالية:

  • عدم وجود إزعاج أو طنين في الخلفية (عادةً ما تأتي الأصوات المزعجة من الإلكترونيات والأجهزة والبيئية المحيطة ومشكلات إعداد الميكروفون).
  • عدم وجود صدى (عادةً ما يأتي من التسجيل في مساحة كبيرة جدًا او مساحة فارغة من الأثاث).
  • لا توجد أصوات “تصفير” مشتتة للانتباه على أصوات (ليست كل الأصوات والميكروفونات بها هذه المشكلة، ولكن إذا حدث ذلك نوصي بتركيب مرشح على المايكروفون).

جودة الفيديو: أصبح الفيديو عالي الدقة الآن توقع طبيعي عند الجميع. خصوصاً أن جميع الأجهزة الآن أصبحت قادرة على التسجيل بجودة عالية. بالإضافة الى ان قدرة الطلاب على رؤية ما يظهر على الشاشة تؤثر بشكل مباشر على جودة تجربة التعلم الخاصة بهم، لذلك نوصي بشدة بمعايير الفيديو التالية:

  • يجب أن تكون فيديوهات الدورة عالية الدقة، 720 بكسل أو 1080 بكسل بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9، ويكون فيديو واضح، وغير ضبابي، حتى يتمكن الطلاب من رؤيتك أنت والمواد التعليمية الخاصة بك بسهولة.
  • في حال كنت تصور نفسك او تجربة او درس تعليمي (عملي) معين، فاحرص على جعل الفيديو ثابت، غير مهتز. لكي لا تؤثر سلباً على تجربة الطالب او المتعلم.
  • في حال قررت تصوير نفسك في الدورة، احرص على الحفاظ على قدر جيد من الضوء في الخلفية. واحرص على خلو إطار الفيديو من الانحرافات، بحيث يبدو جهدك واضحاً لطلابك لترتيب نفسك وتقديم نفسك في بيئة ودية ومناسبة واحترافية للطلاب.

جودة التقديم: يتوقع الطلاب منك أن تبدو وكأنك تعرف ما الذي تتحدث عنه. التقديم الجيد يأتي من:

  • أسلوب كلام مباشر، مع عدد قليل جدًا من التلعثم او التوقفات بين الجمل.
  • نبرة صوت حماسية وحيوية لشد إنتباه الطلاب معك طوال مدة الدورة التدريبية.
  • نطق واضح للكلمات ومخارج الحروف، واستخدام فترات التوقف اللحظية للتأكيد على النقاط المهمة.
2. تجربة التعلم

عندما يأخذ الطلاب دورتك، فإنهم يتعلمون بشكل أفضل من خلال:

  • محاضرة تمهيدية مدتها من 2 إلى 4 دقائق تخبرهم بما يمكن توقعه في الدورة التدريبية.
  • البداية بسؤال وخلق تحدي لطلابك خلال اول 15 دقيقة من الدورة، لكي تحمسهم على التعلم.
  • مشاركة محتوى مفيد في وقت مبكر من الدورة، مع تجنب قضاء الكثير من الوقت في المقدمة.
  • وضع هدف واضح أو مهارة أساسية لكل قسم ولكل درس، مع بناء جميع الدروس للوصول إلى هذا الهدف الفرعي.
  • وجود مفهوم رئيسي ورسالة واحدة لكل درس. لكي لا تشتت الطلاب والمتعلمين.
  • وجود نشاط تعليمي / تدريبي واحد على الأقل لكل قسم، مثل تمرين أو اختبار قصير لمنح الطلاب فرصة لتطبيق ما تعلموه في دورتك.
  • جعل المدة الزمنية للدروس قصيرة، نوصي ما بين 5-15 دقائق، لتحمسهم على إكمال دورتك بسرعة أكبر.
  • تنويع المحتوى التعليمي لدورتك من خلال وضع الفيديوهات، ملفات قابلة للتنزيل، الأسئلة والأنشطة، التمارين، الى اخره، لجعل الطلاب يتعلمون بشكل أفضل.
  • سهولة العثور على الموارد التي يحتاجونها. توفير جميع الموارد المطلوبة في الدورة مثل الملفات القابلة للتنزيل، الكتب المرتبطة، والأنشطة التدريبية (مثل أوراق العمل، والتعليمات البرمجية، وملفات التدريب، وما إلى ذلك).
  • إحترافية عرض المعلومات عن طريق وسيلة عرض مناسبة مثل شرائح الباوربوينت وغيرها. إحرص على جعل هذه الشرائح صافية وممتعة للعين، لا يوجد بها ألوان مزعجة ومشتته او غير متناسقة، لأن هذا يؤثر بشكل كبير على تجربة الطالب.
3. تسويق واضح وجذاب

عند اتخاذ قرار بشأن الالتحاق بدورة إلكترونية، يرغب الطلاب في معرفة التالي:

  • ما هي المهارات التي سيتعلمونها في دورتك؟ ابدأ أهداف الدورة التدريبية بكلمات قوية تكمل الجملة، “في نهاية الدورة، ستكون قادرًا على …”
  • لمن تم إعداد الدورة؟ استخدم الوصف المناسب، مثل “المستوى” و”الصناعة او المجال” و”نية التعلم” للتمييز بين الطالب المستهدف في دورتك. اذا قلت ان دورتك التدريبية مخصصة “للجميع” يعني في الواقع أنها لا تناسب أي شخص. حاول تخصيص الفئة دائماً، مثل “معلمو الفصول الدراسية في بداية حياتهم المهنية” أو “أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة الذين يبحثون عن نصائح حول …” أو “المهندسين المبتدئين في مجال التصميم الإنشائي” وما إلى ذلك بدلاً من أن تكون فئتك المستهدفة “أي شخص مهتم بالموضوع”.
  • ما نوع الخبرة التي ستقدمها؟ هنا ننصحك بعمل فيديو ترويجي مدته 2-4 دقائق يمنح الطلاب لمحة عن أسلوب التدريب الخاص بك. نوصي بتلخيص أهداف الدورة ومشاركة ما هو مثير ومختلف في دورتك، بحيث يشعر الطلاب بمزيد من الثقة في قرار الشراء.
  • هل الدورة تستحق الشراء؟ يجب أن يكون سعر الدورة التدريبية قابل للمقارنة مع الدورات الأخرى في مواضيع مماثلة وغير مبالغ فيه مقارنة بمدة وعمق المحتوى وأسلوب التدريب والموارد التعليمية المتاحة في الدورة. إذا كنت مقتنع بسعر مختلف، فسّر السبب لطلابك لكي تقنعهم على شراء دورتك.
  • ماهي الدروس الرئيسية التي ستغطيها؟ وصف الدروس يعطي مزيد من التلميع لمنهج دورتك وتجعل الطلاب أكثر ثقة عند قرار شراء الدورة.

وفي النهاية، هناك طرق وأساليب عديدة أخرى قد تعجل دورتك أكثر تميزاً على منصة برافو مي. كل ماعليك فعله هو بذل جهد واضح في دورتك لكي تضمن نجاحها، ونحن في برافو مي نقدم لك المساعدة في عملية إعداد دورتك من الألف الى الياء من خلال فريق العناية بالمدربين على برافو مي، كما نوفر مصادر متعددة لمساعدتك في جعل دورتك إحترافية ومميزة من خلال مركز المدرب، صفحة على موقعنا نوفر من خلالها موارد ومصادر متنوعة بهدف رفع جودة وكفاءة دورتك التدريبية على منصة برافو مي وفق أفضل الممارسات في مجال التعليم الإلكتروني.

اترك أفكارك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة؟