Edumall Preloader

مستقبل التكنولوجيا الرقمية

الصفحة الرئيسية_بنر الجهات-04 (1)
شركة الهدف للتعليم الرقمي
اخر تحديث 07/09/2022
0 طالب التحق بهذه المادة

النظرة العامة

يتيح المساق الرقمي “مدخل الى المستقبل” للطالب الاطلاع على أبرز التغيّرات المستقبليّة لعدد مهم من المجالات الحيويّة مما يساعده على تشكيل تصور ذهني واضح عن المستقبل المنظور (5-10 سنوات). حيث يمتاز هذا المساق بتقديم طروحات علميّة دقيقة حول جوانب مختلفة للمستقبل بالتعاون مع مراكز بحث عالميّة متخصصّة في استشراف المستقبل، مما يتيح للطالب التعرّف على الاتجاهات المستقبليّة والفرص والمخاطر المرتبطة بها. من هنا فإن هذه المادة تحث الطالب على أن يرى الأشياء التي تحيط به ضمن إطار الصيرورة والتغير لا الثبات والسكون

ماذا سوف تتعلم؟

إدراك حقيقة الذكاء الاصطناعي وطبيعته
التعرف على خصائص الذكاء الاصطناعي
التعرف على الرابط الذي يجمع بين الذكاء الاصطناعي والوظائف
التعرف على مفهوم إنترنت الأشياء
التعرف على أبرز التطبيقات الخاصة بإنترنت الأشياء
التعرف على مستقبل إنترنت الأشياء
التعرف على مفهوم الابتكار.
التعرف على مفهوم الابتكار الرقمي.
التعرف على اتجاهات الابتكار في المستقبل.
التعرف على أبرز الفواصل القديمة والحديثة المؤثرة في العملية التعليمية.
التعرف على الاتجاهات الحديثة في التعليم.
التعرف على التحديات المحتملة في المستقبل.
التعرف على مفهوم الاقتصاد الرقمي
التعرف على أهم الابتكارات التي حدثت في عالم الاقتصاد الرقمي
التعرف على مصطلح التحول الرقمي وأبرز تطبيقاته.

ملاحظات / تعليمات عامة

  • يجب اكمال جميع الدروس والمحتويات للحصول على الشهادة
  • في حال وجود أي مشكلة تقنية أو صعوبة في الاستخدام يرجى التواصل مع فريق الدعم الخاص بمنصة برافو مي التعليمية للمساعدة

الفئة المستهدفة

  • طلاب وطالبات المرحلة الثانوية والجامعية
  • حديثي التخرج من مختلف التخصصات العلمية والمهنية
  • المعلمين وأعضاء هيئة التدريس
  • أولياء الأمور وأصحاب القرار والموجهين والمرشدين
  • المهتمون بالتقنيات المستقبلية
  • المهتمون بالصناعة والطاقة والإقتصاد ريادة الأعمال
  • المهتمون بالبيئة والزراعة وصحة الإنسان
  • المتخصصون في العلوم والتقنية والهندسة والصناعة
  • المتخصصون في التجارة وريادة الأعمال

الدروس والمحتويات

78 درس3h

مستقبل الذكاء الاصطناعي

بحث الانسان على مر التاريخ على اختراع يمكنه أن يحاكي العقل البشري في نمط تفكيره، فقد حاول كل من الكتاب وصناع الأفلام ومطوري الألعاب إيجاد تفسير منطقي لمفهوم الذكاء الاصطناعي. وبأبسط العبارات، يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام, والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها. وفيما تتسارعُ الأبحاث والدراسات التي تجري في نطاق الذكاء الاصطناعي في الوقت الراهن، فإنّ العلماء بالمجمل يتداولون وجهتي نظر متباينتين من التطوّرات التي تحصل في هذا المجال، الأولى تصدرُ عن موقف تشاؤمي يستند إلى الخوف من المستقبل الذي يجعلُ الروبوتات فائقة الذكاء تسيطر على العالم، أما وجهة النظر الثانية فتتنبأ بمستقبل أكثر تفاؤلاً، بحيث يعمل البشر والروبوتات معًا. يُعدّ الذكاء الاصطناعيّ مصطلحًا جديدًا في عالمنا الذي يعود إلى آلاف السنين، ولكنه تمكّن من أن يحتلّ مكانة بالغة الأهمية خلال فترة قصيرة جدًّا من الزمن، ومن المتوقَّع أن يكون مستقبله مبهرًا للغاية، ولا سيّما أنّه سيساعد على صناعة مستقبله بنفسه، وهو لا شكّ قادر على ذلك. من خلال اطلاعك على هذه الوحدة ستتمكن من التعرف على حقيقة الذكاء الاصطناعي والمخاوف المحيطة به, كما ستتمكن من إدراك خصاصة ومستقبله.
حقيقة الذكاء الاصطناعي وطبيعته (الدرس الاول)00:03:48
حقيقة الذكاء الاصطناعي وطبيعته (الدرس الثاني)00:01:59
حقيقة الذكاء الاصطناعي وطبيعته (الدرس الثالث)00:01:31
حقيقة الذكاء الاصطناعي وطبيعته (الدرس الرابع)00:02:56
خصائص الذكاء الاصطناعي (الدرس الاول)00:04:06
خصائص الذكاء الاصطناعي (الدرس الثاني)00:02:50
خصائص الذكاء الاصطناعي (الدرس الثالث)00:02:53
الذكاء الاصطناعي والوظائف (الدرس الاول)00:02:58
الذكاء الاصطناعي والوظائف (الدرس الثاني)00:03:10
الذكاء الاصطناعي والوظائف (الدرس الثالث)00:05:38
الذكاء الاصطناعي والوظائف (الدرس الرابع)00:00:51
مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي (الدرس الاول)00:02:15
مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي (الدرس الثاني)00:03:43
مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي (الدرس الثالث)00:02:14
مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي (الدرس الرابع)00:02:26
مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي (الدرس الخامس)00:02:13
مستقبل الذكاء الاصطناعي (الدرس الاول)00:02:16
مستقبل الذكاء الاصطناعي (الدرس الثاني)00:02:08
مستقبل الذكاء الاصطناعي (الدرس الثالث)00:02:50
مستقبل الذكاء الاصطناعي (الدرس الرابع)00:01:25
مستقبل الذكاء الاصطناعي (الدرس الخامس)00:01:30
الاختبار التقيمي

مستقبل انترنت الاشياء

تزايد الحديث في الآونة الأخيرة عن انترنت الأشياء "Internet of Things" والمعروف اختصارًا بـ IoT، ليصبح أحد أهم تخصصات المستقبل التي بدأت بالفعل بالانتشار في يومنا هذا. ويُعدّ انترنت الأشياء من أهمّ مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة، ونعني بالأشياء كلّ شيء يُمكن أن تتعرف عليه شبكة الانترنت عن طريق بروتوكولات الانترنت المعروفة ، بحيث يكون هذا الشيء مدعَّمًا بتكنولوجيا معينة ومُستشعِرات (Sensors) وفقًا لما نشرته شركة (إريكسون مؤخرًا على موقها بعنوان (مستقبل إنترنت الأشياء): "يُمكن أن يكون مستقبل انترنت الأشياء بلا حدود؛ إذ سيُسَرَّع التقدُّم في الانترنت الصناعيّ في المستقبل القريب؛ عن طريق زيادة سرعة الشبكة، وتوظيف الذكاء الاصطناعيّ المتكامل، والقدرة على نشر حالات الاستخدام المتنوعة، وأتمتتها، وتنظيمها، وتأمينها على نطاق واسع. فلن يقتصر مفهوم انترنت الأشياء في السنوات القليلة القادمة على مناحي الحياة العلمية والتقنية فحسب، بل سينتشر تدريجيًا ليصبح جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، وبعد أن كان مصطلحًا معقّدًا يجهله الكثيرون سيصبح أمرًا روتينيًا طبيعيًا لا يمكن الاستغناء عنه، وعلى الرغم من انتشاره الواسع، إلاّ أنّ هذا المفهوم لا يزال غامضًا لدى البعض ويجهل الكثيرون آلية عمله وميزاته ومجالاته. فما هو انترنت الأشياء ؟ وماهي آلية عمله؟ وكيف سيكون لهذه التقنية أثر في حياتنا المستقبلية؟ هذه الأسئلة وغيرها، ستجد الإجابة عنها في هذه الوحدة.

مستقبل الابتكار

نواجه اليوم تحديات غير مسبوقة في ظل التقدم التكنولوجي والصناعي المتسارع في كافة مجالات الحياة، ولم تعد الحلول التقليدية قادرة على مواجهة ذلك الكم السريع من التحديات والمتغيرات، وأصبح هناك ضرورة ماسة لاستحداث حلول غير تقليدية مبتكرة تقف في وجه تلك التحديات ليس فقط لتجنبها بل لتطوعها لخدمة مصالحنا. من هنا ظهر مفهوم الابتكار، الذي أصبح أحد المفاهيم الأساسية التي ينبغي علينا تبنيها ضمن مسار حياتنا اليومي, والابتكار هو تحويل فكرة أو اختراع إلى مُنتَج أو خدمة ذات قيمة تجعل العملاء مستعدين لأن يدفعوا المال مقابلها نعم, سيُغيّر الابتكار في المستقبل كثيراً ، وستصبح ممارساتنا اليومية التي اعتدنا عليها، قديمة جدّاً وقليلة الكفاءة والفاعليّة مقارنة بممارسات معززَّة بكل ما توصل إليه العلم ولا سيّما الذكاء الاصطناعيّ، وانترنت الأشياء، بمساعدة التكنولوجيا وقيادتها، و في المستقبل القريب سيزداد الابتكار، وستزداد سرعة وصوله إلى السوق، ومن ثَمّ سيُحدِث تغييرات جذرية في بيئة الأعمال على نحو كبير جدًّا. وبالرغم من التشعبات الكبيرة التي يقع مفهوم الابتكار بها، إلا أن هذه الوحدة ستمنحك القدرة على التعرف على مفهوم الابتكار وتمييزه عن غيره من المفردات. كما ستتمكن من إدراك مستقبل الابتكار والابتكار الرقمي.

مستقبل التعليم

إنّ التعليم هو السبيل إلى تنمية المجتمعات وإنارة طريق المستقبل لها، فهو يطلق العنان لشتى الفرص ويحدّ من مختلف أوجه اللامساواة، وهو حجر الأساس الذي يقوم عليه تطور المجتمعات والمحرك الرئيسي للتنمية المستدامة. ولقد تسببت جائحة كورونا بإلحاق الضرر في قطاع التعليم في العالم بشكل غير مسبوق، فقد تضرر أكثر من مليار ونصف المليار طالب وطالبة في أكثر من 190 بلداً في كل القارات، وتم إغلاق تام للمدارس بنسبة تزيد على 94 ٪ على مستوى العالم وأظهرت جائحة كورونا كغيرها من الكوارث، عيوب الأنظمة التقليدية المتبعة في العملية التعليمية، فكان لا بد أن تتخذ الحكومات والدول خطواتٍ جريئة، من أجل إنشاء نظُم تعليمية شاملة للجميع تتسم بالمرونة والجودة وتكون صالحةً للمستقبل، ومن هنا بدأ الاتجاه إلى تفعيل استخدام وسائل جديدة، وتفعيل التكنولوجيا في التعليم عن طريق تقديم الدروس باستخدام المذياع، والتلفاز، والانترنت، وأصبح استخدام الشبكة العنكبوتية جزءًا مهمًّا من العملية التعليمية، وبالتالي وضع على عاتق المُتعلم، مسؤولية اختيار المادة التعليمية، وطريقة تدريسها، وجدولة ساعات التعلُّم، وتنظيم المعلومات، واستخدامها، وتطويرها إلى مهارات، إذ إنّ التعلم عبر الإنترنت متاح لكلّ أفراد المجتمع في كلّ وقت وفي أيّ مكان، وبالعلم تنمو الأمم، وتزدهر الشعوب. ما هو الفرق بين التعليم بين الماضي والحاضر؟ وماهي الاتجاهات التي يقوم عليها في وقتنا الحالي؟ وهل ستبقى تلك الاتجاهات على ماهي عليه أم أن المستقبل بجعبته المزيد؟ هذه الأسئلة وغيرها ستتمكن من الاجابة عليه بعد اطلاعك لهذه الوحدة.

مستقبل الاقتصاد الرقمي

أدى التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تغيرات جوهرية في أنماط الحياة بمختلف مجالاتها، سواء على المستوى الفردي أو الأسري، وعلى مستوى المجتمعات، والاقتصاد والبيئة، كما وساهم هذا التقدم في ظهور عدد من المصطلحات والمفاهيم الجديدة التي كان لها تأثير واضح على تغيير مسار عمل مختلف القطاعات الحيوية والاقتصادية العالمية. حيث أدى بشكل مباشر إلى تغيير في أساليب ووسائل تنفيذ الأنشطة الاقتصادية، وأنتج نوعاً جديداً من الاقتصاد عرف بالاقتصاد الرقمي، وانعكس تأثيره إيجابياً على المجتمع في العموم حيث إن التحول للاقتصاد الرقمي كفيل بتغيير وتحقيق أحداث جديدة تؤثر إيجابياً على المصالح الاقتصادية للدول عامة. وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصاديّ والتنمية (OECD)، يشمل الاقتصاد الرقْميّ كافة الأنشطة الاقتصادية التي تعتمد كفاءتها وفاعليتها بدرجة كبيرة على مدخلات رقْميّة من التكنولوجيا الرقْميّة، والبِنية التحتية الرقْميّة، والخِدْمات والبيانات الرقْميّة. من خلال اطلاعك على هذه الوحدة سوف تتمكن من التعرف على مفهوم الاقتصاد الرقمي وما يميزه عن الاقتصاد التقليدي، وكيف يمكنك تبينه والتحول له.

مقدم الكورس

شركة الهدف للتعليم الرقمي

0/5
8 مواد
0 التقييمات
2 طلاب
الهدف للتعليم الرقمي تسعى الى رفع وتطوير العملية التعليمية من خلال إنتاج مواد تعليم رقمي وإدراجها ضمن المساقات الجامعيّة في الجامعات العربيّة والعالميّة وإعداد طلبة الجامعات للمستقبل من خلال الاطلاع على ما يحمله هذا المستقبل من تطورات بالغة الأهمية وذلك بالشراكة مع اتحاد الجامعات العربية. كما تقوم الهدف للتعليم الرقمي بالعمل الوثيق مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي من اجل تطوير مواد ومساقات تعليمية جامعية والاستفادة منها لدى الجامعات الاخرى.  تم اطلاق مساق جامعي رقمي بعنوان “مدخل الى المستقبل” يهدف الى خلق الوعي المستقبلي واهميته في تطور الانسان والمجتمعات بما يمكن من إعداد الطلاب للتعرف على عالم المستقبل واستشراف عدد من المجالات الرئيسية منها: مستقبل العمل، مستقبل المهن، مستقبل الصحة، مستقبل الطاقة، مستقبل الزراعة، مستقبل التعليم، مستقبل التكنولوجيا، مستقبل انترنت الاشياء، مستقبل الذكاء الاصطناعي وغيرها
شاهد المزيد

أكتب مراجعة

149.00 ر.س249.00 ر.س

40% خصم
المستوى
جميع المستويات
المدة الزمنية 3 ساعات
المحاضرات
78 محاضرة
اللغة
اللغة العربية

المادة تشمل

  • محتوى مرئي ومقاطع فيديو
  • تطبيقات عملية وأسئلة تدريبية وتمارين
  • ملفات ومرفقات مساعدة للمساق
  • صلاحية الوصول لمحتوى المساق في أي وقت ومن أي مكان
  • شهادة إتمام للمساق مقدمة من منصة برافو مي التعليمية وشركة الهدف للتعليم الرقمي

مواد ذات صلة

-40%
the future of careers
The future of Professional Development

149.00 ر.س249.00 ر.س

-40%
the future technology
The Future of digital technology

149.00 ر.س249.00 ر.س

-40%
the future of earh and human
The Future of Earth and Human

149.00 ر.س249.00 ر.س

تحتاج مساعدة؟